مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأنمــاط القياديــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الأنمــاط القياديــة  Empty
مُساهمةموضوع: الأنمــاط القياديــة    الأنمــاط القياديــة  Emptyالإثنين مارس 12, 2012 5:59 pm

الفصل الثالث
الأنمــاط القياديــة
لما كانت القيادة تقوم في جوهرها على التأثير، الذي يمارسه القائد في مرؤوسيه ـ على نحو ما بينا في تعريف القيادة ـ، فإن اختلاف وسائل التأثير، التي يستخدمها القائد لتوجيه مرؤوسيه، تعكس تبايناً في أساليب القيادة وأنماطها.

1.
ويمكن تقسيم أنواع القيادات، من وجهات نظر متعددة:

أ.
فمن وجهة نظر الدوافع

تقسم القيادات إلى: قيادات إيجابية (Posetive)، وقيادات سلبية (Negative):

(1)
فالقائد الإيجابي: يدفع مجموعته إلى العمل، وزيادة كفاءتهم عن طريق إثارة حوافزهم الذاتية، واقتناعهم بالهدف، وكسب تعاونهم.

(2)
والقائد السلبي: يدفع أفراد مجموعته إلى العمل، باستعمال العنف والشّدة، واستخدام الحوافز القائمة على الخوف والتهديد.

فالقائد الإيجابي ـ إذن ـ يحقق أهداف التنظيم، وفي الوقت ذاته يحقق الرضاء للعاملين، بينما القائد السّلبي، قد يفشل أو ينجح، في تحقيق الأهداف، ولكنه ينجح دائماً في نشر الاستياء، والقلق بين معاونيه.


ب.
ومن وجهة نظر مصدر السلطة

تقسم القيادات إلى "قيادات رسمية"، و"قيادات غير رسمية".

(1)
فالقيادة الرسمية (Formal Leadership): هي القيادة التي تستمد سلطاتها من التنظيم الرسمي، حيث تكون سلطة القائد نابعة من مركزه الرسمي.

(2)
أما القيادة غير الرسمية (Informal Leadership): فيقصد بها ذلك النوع من القيادة، الذي يظهر أصلاً بواسطة الأشخاص، الذين ينتمون إلى جماعات التنظيم الاجتماعي غير الرسمي، حيث تكون سلطة القائد فيها نابعة من سمات أو خصائص شخصية، أو فنية معينة، تجعل من آرائه واقتراحاته قوة إلزامية لدى تابعيه، وتكون سلطته غير رسمية، لأن قوة شخصية القائد، هنا، لا تدعمها السلطة الرسمية.


ج.
ومن وجهة نظر مركزية السلطة، يمكن تقسيم القيادات إلى:

(1)
قيادات مركزية: تعتمد على تركيز السلطة في يدها، والمركزية في اتخاذ القرارات.

(2)
وقيادات لامركزية: تعتمد على تفويض السلطة للمرؤوسين، لاتخاذ الكثير من القرارات، مع الحفاظ بالرقابة على الموضوعات، المهمة والضرورية.



2.
وعلى الرغم من تعدد التقسيمات، لأساليب القيادة وأنماطها، وبعد استعراض نظريات القيادة المختلفة، التي وضح منها عناصر فعالية القيادة ونجاحها، التي تعتمد على سلوك القائد، ومدى استطاعته على الربط والتكامل، بين مصالح الأفراد، ومصالح المنظمة في تحقيق الأهداف المرسومة، وبناء على ما تقدم، فإن الدراسات تقسم القيادات إلى ثلاثة أنماط "نماذج" هي:

أ.
القيادة الأوتوقراطية، أو "التحكمية" (Autocratic Leadership)

وهي القيادة التي تتركز حول القائد.

ب.
القيادة الديموقراطية، أو "المشاركة" (Democratic Leadership)

وهي القيادة التي تتركز حول الجماعة.

ج.
القيادة الحرة، أو "الفوضوية" (Laissez-Faire Leadership)

وهي القيادة التي تتركز حول الفرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
الأنمــاط القياديــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب :: الادارة المدرسية-
انتقل الى: