مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج ليكرت في القيادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: نموذج ليكرت في القيادة    الإثنين مارس 12, 2012 6:14 pm

المبحث الثاني: نموذج ليكرت في القيادة (Lekert's Continuum)
1.
أجرى رنسيس ليكرت (Rensis Likert)، وبعض زملائه الباحثين، دراسة في معهد البحوث الاجتماعية، بجامعة ميتشجان الأمريكية. وبعد بحوث ودراسات استمرت ثلاثين سنة، استحدثوا نظرية أخرى في القيادة الإدارية.

واعتمدت نظرية ليكرت في القيادة، على الأسلوب الديموقراطي في الإدارة. ومن هذا المنطلق، فإن المدير الفعال، في رأيه، هو الذي يغلب المرؤوسين على جانب السلطة الإدارية. على أساس أن يعمل المدير، ومعه مرؤوسوه، في إطار من القيم والطموحات، والتوقعات، والأهداف المشتركة.

2.
وتوضيحاً لنظرية ليكرت وأفكاره في هذا المجال، صور أربعة أنماط "نماذج" للقيادة الإدارية، كما يتضح من الشكل التالي:



"نموذج ليكرت " في القيادة الإدارية

3.
ويتضح من نموذج ليكرت، أن الأنماط الأربعة هي:

أ.
النمط الأول: القيادة التحكمية المستغلة

والقائد في هذا الإطار، يتصف بالآتي:

(1)
أوتو قراطي للغاية، ويقود بالسلطة الرسمية، ويتخذ القرارات وحده.

(2)
لا يثق في مرؤوسيه، إلاّ بنسبة ضئيلة للغاية.

(3)
يعتمد في تحفيز مرؤوسيه، على أسلوب التهديد، والعقاب أساساً، وقليلاً من التقدير أو الثناء.

(4)
يعتمد في الاتصال على قناة واحدة، هي من أعلى إلى أسفل، ولا يسمح بالاتصالات من أسفل إلى أعلى.


ب.
النمط الثاني: القيادة التحكمية المعتدلة

والقائد في هذا النموذج يتصف بالآتي:

(1)
تتصاعد ثقته في مرؤوسيه نسبياً.

(2)
يعتمد في دفع مرؤوسيه للعمل، على الترغيب والتقدير، مع قليل من التهديد والعقاب.

(3)
يسمح ببعض الاتصالات من أسفل إلى أعلى.

(4)
يسمح لمرؤوسيه بإبداء آرائهم وأفكارهم.

(5)
يسمح بتفويض السلطة في اتخاذ القرارات، ولكن من خلال مراقبة قريبة ووثيقة ومكثفة.


ج.
النمط الثالث: القيادة الديموقراطية الاستشارية

ويتصف القائد في هذا النمط بالآتي:

(1)
تتصاعد ثقة القائد في كفاءة مرؤوسيه ومقدرتهم، ولكن إلى حدود معينة، أي أن الثقة ليست مطلقة وكاملة تماماً.

(2)
يحاول، في العادة، الاستفادة من آراء وأفكار مرؤوسيه، بطريقة بناءه.

(3)
يستخدم لتحفيز مرؤوسيه كثيراً من الأساليب الإيجابية.

(4)
يسمح بالاتصالات في اتجاهين.

(5)
يخطط للسياسات العامة العريضة، ويتخذ وحده القرارات المهمة، ولكنه يعطي صلاحية اتخاذ القرارات لمرؤوسيه فيما دون ذلك، ويعمل على الاستشارة في الظروف غير العادية.


د.
النمط الرابع: القيادة الديمقراطية بالمشاركة

ويتصف القائد في هذا النمط بالآتي:

(1)
لديه ثقة كاملة في مرؤوسيه، وفي جميع الأحوال.

(2)
يشجع آراء مرؤوسيه وأفكارهم، ويستخدمها بطريقة بناءة.

(3)
يمنح المكافآت لمرؤوسيه، عند الاشتراك والمشاركة في مجالات مختلفة، مثل: تحديد الأهداف، تقويم نتائج الأداء.

(4)
يتخذ القرارات بصورة مشتركة مع مرؤوسيه، وفي جميع المستويات التنظيمية.

(5)
يشجع الاتصالات في جميع الاتجاهات.

(6)
يؤمن بالعمل كفريق واحد.



ويرى ليكرت وزملاؤه، أن النمط الرابع "الديموقراطي بالمشاركة"، هو أفضل النماذج جميعاً، وأهمها للتطوير، وذلك من حيث زيادة كفاءة أداء المنظمة وفاعليتها. ولاحظ ليكرت أن المديرين، الذين يستخدمون هذه النموذج من الإدارة، في عملياتهم ونشاطاتهم، يحققون أقصى حالات النجاح، كقادة إداريين. كذلك لاحظ "ليكرت" أن بعض الأقسام الإدارية والشركات، التي استخدمت هذا الأسلوب القيادي في الإدارة، كانوا أكثر كفاءة في تحديد الأهداف، وإنجازها، وأكثر إنتاجية. وهو يعزو هذا النجاح إلى أسلوب الاشتراك في الإدارة والقرارات، وإلى نوع العلاقات والثقة، التي يمنحها المدير إلى مرؤوسيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
نموذج ليكرت في القيادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب :: الادارة المدرسية-
انتقل الى: