مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr_ibrahim mustafa



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

مُساهمةموضوع: نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج   الجمعة مارس 16, 2012 3:29 pm

(( أنت حر ما لم تضر ))

س1 ما أعظم شيء في حياة الإنسان ؟
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر .
س2 وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟
الحرية في الإسلام ليست مطلقةً ، ولكنها مقيدة بحدود الشرعية ومنافع المجتمع .
س3 ما المراد بحدود الله ؟
المراد بحدود الله هي أوامر الله ونواهيه .
س4 كيف يحافظ الإنسان علي علاقته بالآخرين ؟
عن طريق عدم إهمال حقوق الآخرين وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
س5 ما أهم ما يرشد إليه الحديث؟ يرشدنا الحديث الشريف إلى :-
• عظمة الرسول وسمو أخلاقه ، وحسن توجيهه وبلاغة أسلوبه .
• وجوب الالتزام بمنهج الله وعدم الخروج عنه ، وذلك بإتباع أوامره واجتناب نواهيه .
• وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
• توضيح مفهوم الحرية ، فهي مقيدة بمنهج الله ومصلحة الأمة .
• الحرص علي سلامة الجميع وحماية الأشرار من أنفسهم .
س6 ما صفات القائم علي حدود الله ؟
العدل ، النزاهة ، تطبيق القانون علي نفسه و علي جميع أفراد المجتمع .
س7 ما الفرق بين القائم علي حدود الله والواقع فيها ؟
القائم علي حدود الله ... هو المتولي والمشرف علي تنفيذ أوامر الله و نواهيه ومعاقبة من يخالف تلك الأوامر والنواهي . الواقع في حدود الله... هو المرتكب لتلك المعاصي والمنكرات.
س8 كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟ أجروا قرعة فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها .
س9 لماذا تأذي أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
لأن أهل الطابق الأسفل كانوا يصعدون لأعلي ليستقوا الماء فأقلقوا أهل الطابق الأعلى في وقت راحتهم أو ربما أصابوهم بشيء من رشاش الماء.
س10 ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟ عزموا علي أن يخرقوا في نصيبهم خرقا يحصلون منه علي الماء دون الحاجة إلي إيذاء أهل الطابق الأعلى.
س11 ماذا كان يجب علي أهل الطابق الأسفل عمله لكي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
كان يجب عليهم أن يستأذنوا منهم ويحددوا معهم موعدا مناسبًا لاستقـــاء المـــاء.
س12 ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟ يشير إلي عدم الإحسـاس بالمسئولية ، والتفكير في المصـلحة الشخصيـة دون النظر إلي المصــلحة العـــامـــة.
س13 ما الذي يدعو إليه الرسول (ص) في حديثه الشريف ؟
• يدعوا إلي التفكير في مصلحة الجماعة العامة قبل مصلحة الفرد الخاصة .
• يدعو إلي الإسراع إلي معالجة الانحراف ليصلح المجتمع وينجو الجميع .
س14 ما أثر ما يدعو إليه الحديث الشريف علي الفرد والمجتمع ؟
يتحقق الخير والسعادة والأمان لكل من الفرد والمجتمع .
س15 ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الحديث الشريف ؟
الفكرة الرئيسة ......... هي حدود حرية الفرد.
س16 بم ترتبط حرية الفرد ؟
ترتبط بصالح المجتمع .
س17 ما الفرق بين " أخذوا علي أيديهم " ، " أخذوا بأيديهم " ؟
أخذوا علي أيديهم ......... منعوهم بالقوة .
أخذوا بأيديهــم .......... ساعدوهم وعاونوهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr_ibrahim mustafa



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

مُساهمةموضوع: 2- كُلُّنَا أحبَابُ    الجمعة مارس 16, 2012 3:31 pm

2- كُلُّنَا أحبَابُ



س1 ما الذي يدعونا إليه الشاعر ؟
يدعونا الشاعر إلي المحبة وأن نتشارك معاً لحظات الانجاز والانتصار وأن نتكاتف في لحظات الشدة .
س2 لماذا يوجه الشاعر التحية للشباب ؟
يوجه الشاعر التحية للشباب لأن الشباب هم أمل الأمة الذي تعتمد عليهم في بناء مجدها وحضارتها 0
س3 هل يمكن أن يكون كل البشر أحباباً ؟ وكيف ؟
نعم يمكن أن يكون كل البشر أحباب ، إذا اتحدوا وتكاتفوا .
س4 ما المراد من التهادي في البيت الأول ؟
المراد بالتهادي تبادل الهدايا أو تبادل التحية .
س5 كيف نلقي الذي يريد المودة ؟
نلقي الذي يريد المودة بشعار الترحاب
س6 ما الذي نرجوه لكوكبة الشباب ؟
نرجو لهم مسيرة من أجلها يتتابع الإعجاب 0
س7 من الذي يقود لنا النصر دوماً ؟
الذي يقود النصر لنا دوماً نخبة وشباب 0
س8 متى يرفع اللاعب جبينه عالياً ؟
يرفع اللاعب جبينه عالياً عندما يحقق النصر لفريقه ، مهما كانت قوة منافسه 0
س9 هل يحب اللاعبون منافسهم ؟ ولماذا ؟
نعم يحبون منافسيهم ، لأن شعارهم " المحبة للجميع " 0
س10 اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر وأهم أعماله ؟
هو"حاج أحمد الطيب " شاعر سوداني ، ولد في السودان ، له مجموعة من القصائد في مختلف المناسبات وشتي الموضوعات ، قام بترجمة بعض أغنيات الشاعر الإنجليزي وليام شكسبير في صورةٍ شعريةٍ 0
س11ما الجمال فى التعبيرات الآتية

طاب الغراس :
تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب غرسه ، فكان أحسن نبات ، مشيرا إلي أثر البيئة في التربية
أينع الأنجاب:
تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب وحان قطافه ، وكذلك الشباب الذين اكتملت قوتهم .

طرب الأحبة .. وتباشر الأصحاب :
العطف يدل علي شمول الفرحة للجميع بانتصار هؤلاء الشباب ، والجمع يفيد الكثرة .
لانتصار شبابهم : علاقة العبارة بما سبقتها تعليل .

حارت به الأفهام والألباب : تعبير يشير إلي أن انتصار هؤلاء الشباب يعد انجاز يفوق كل انجازات من سبقوهم.
الأفهام والألباب : العطف يفيد التوكيد .
لن يتركوا كأساً يمر بغيرهم :
تشبيه للكأس بإنسان لن يتركوه يمر بغيرهم وهذا يدل علي قوتهم وحرصهم علي تحقيق النصر .
رغم الجفاء شعارنا الترحاب : تعبير يدل علي حبهم للجميع رغم الجفاء .

شعارنا الترحاب : تشبيه للترحاب بالشعار ويدل علي حبهم للجميع .

( المودة – الجفاء ) : بينهما تضاد يقوي المعني ويوضحه .

نخبة وشباب : تعبير يشير فيه الشاعر إلي الجمع بين الاختيار السليم والشباب الواعي كمفتاح لضمان الانتصارات ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr_ibrahim mustafa



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

مُساهمةموضوع: - (( أيام الطفولة))    الجمعة مارس 16, 2012 3:33 pm

-
(( أيام الطفولة))



- بم وصف الشاعر أيام الطفولة ؟
وصف الشاعر أيام الطفولة بأنها أيام هادئة ، مشاهد الريف فيها خلابة ، أيام يملؤها الفرح والسرور .
2- لم يعرف الشاعر وهو صغير سوي أمرين . ما هما ؟
1- مرح السرور . 2- بناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور .
3- ماذا كان يفعل الطفلان تحت أعشاش الطيور ؟
كان الطفلان يمرحان ويبنيان البيوت الصغيرة .
4- ماذا تفعل الرياح بالمنازل ؟ ولماذا ؟
كانت الرياح تهدمها ، لأنها ضعيفة .
5- كيف يستقبل الطفلان ذلك ؟
كان الطفلان يستقبلان ذلك بعدم الانزعاج والغضب .
6- ماذا يمنح الطفلان للنهر الكبير ؟
يمنح الطفلان للنهر الكبير ما في قلبيهما من أحلام وثقة بالنفس .
7- بما وصف الشاعر السواقي في النص ؟
وصف الشاعر السواقي في ضخها للمياه بأنها تغني .
8- عن أي شيء يتحدث الشاعر في هذه القصيدة ؟
يتحدث الشاعر في هذه القصيدة عن ذكريات طفولته .
9- " فلا نضج ولا نثور " ماذا نتعلم من هذا البيت ؟
نتعلم من هذا البيت قيمة جميلة وهي الصبر عند حدوث مصيبة وعدم الجزع .
10- ( لم نعرف من الدنيا سوي السعادة ) أم ( لم نعرف من الدنيا سوي مرح السرور ) أيهما أجمل ولماذا ؟
( لم نعرف من الدنيا سوي مرح السرور ) هذا التعبير أجمل ؛ لأنه صور السرور إنساناً يمرح .
11- من التي ألقت هذه القصيدة ؟
هناء هي التي ألقت هذه القصيدة .
12- اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "أبو القاسم الشابي " ؟
شاعر تونسي ولد عام 1906 م في قرية الشابية جنوب تونس ، وتعلم في المعهد الزيتوني ، وتخرج في مدرسة الحقوق التونسية وتوفي عام 1934 م ، له ديوان شعر اهتم فيه بقضايا الثورة وحرية الشعوب .
س13ما الجمال فى التعبيرات الآتية:-
حلاوة الروض المطير :- تعبير يدلل به الشاعر علي جمال الروض أيام طفولته 0
وداعة العصفور بين جداول الماء :-
تعبير جميل يصور الحياة في هدوئها ، والسلام الذي يعمها مما يجعل العصفور وديعًا آمنًا سعيدًا 0
لم نعرف .. سوي مرح السرور :- أسلوب نفي غرضه تأكيد براءة الطفولة ومرحها .
نبني فتهدمها الرياح :- بين ( نبني ) و( تهدم ) تضاد يبرز المعني ويوضحه ، وفيه تشخيص حيث صور الرياح بإنسان يهدم .
فلا نضج ولا نثور :- تعبير جميل يصور الطفولة في براءتها ووداعتها .
نعيد أغنية السواقي ... تلغو بالخرير :- تعبير جميل يصور السواقي في ضخها للمياه بأنها تغني .
نشدو ونرقص كالبلابل :- تعبير جميل يصور الأطفال بالبلابل المغردة دلالة علي الفرح والسعادة .
ننثر للفضاء:- تعبير يدل علي مدي السعادة والفرحة التي تملأ قلبي الشاعر وصاحبه ، فيمنحان منها للفضاء والكون من حولهما .
ما في فؤادينا ... الغرور :- تعبير يؤكد براءة عهد الطفولة لدي الشاعر وصاحبه .
ننثر الأحلام :- تصوير جميل للأحلام بالورد ينثره الشاعر وصاحبه .
حلو الغرور:- تصوير للغرور بشرابٍ حلو المذاق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr_ibrahim mustafa



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

مُساهمةموضوع: 4-(( وطني ))    الجمعة مارس 16, 2012 3:34 pm

4-(( وطني ))


- ماذا يمثل الوطن لكل إنسان ؟
الوطن هو المكان الذي ينتمي إليه كل منا ، بذكرياته وأحداثه ، وتربطه ببني وطنه من الأهل والرفاق والأصدقاء أيام عمره وأحداث حياته .
2- ما واجبنا نحو الوطن ؟
واجبنا نحو الوطن ( في أوقات السلم ) يبذل الإنسان جهده ووقته من أجل النهوض بوطنه ورفعته ، ( وفي أوقات الحرب ) يبذل روحه دفاعًا عن وطنه ضد المعتدين .
3- " هتف الوطن " . تخيل ما قاله للوطن واكتبه . إنك لا تتأخر عن نداء الواجب بل تنهض مسرعًا وتحقق المجد وتمضي من نصرٍ إلي نصرٍ نشيطًا سعيدًا .
4- لماذا يحب كل إنسان وطنه ؟ لأنه المكان الذي نشأ فيه وترعرع علي أرضه ومشي تحت سمائه وانتعش وتمتع بنسيمه وشرب من مائه و أكل من غذائه فكان أساس حياته وعزته .
5- بم يشعر الشخص البعيد عن وطنه ؟
يشعر الشخص البعيد عن الوطن بالغربة والوحشة .
6- أيهما أجمل ولماذا ( ومضي وثبًا ) – ( ومضي سائرًا ) ؟
( ومضي وثبًا ) :- حيث صور الوطن بصورة إنسان يسرع إلي المجد ويمشي في سعادةٍ وفرحٍ .
7- ما أمل الدهر لمصر في رأيك ؟
أن يكون مستقبلها باهرًا .
8- أيهما أجمل ولماذا ( يخطو برجاءٍ بسام ) – ( يخطو برجاء منتظرٍ ) ؟
( يخطو برجاءٍ بسام ) :- حيث صور الرجاء كأنه إنسان كثير التبسم ، وهذا يدل علي المستقبل المشرق
9- ( ورضا أمي وحنان أبي ) ما رأي النقاد في هذا التعبير ؟يري النقاد أنه كان من الأجمل أن يقول الشاعر ( رضا أبي وحنان أمي ) ، لأن الإنسان يستشعر الحنان من أمه أكثر من أبيه .
10- أيهما أجمل ولماذا ( حملت يده شعل النصر ) – ( حملت يده شعلة النصر ) ؟
( حملت يده شعل النصر ) :- هذا التعبير أجمل حيث صور الوطن بإنسان ظافر كثير الانتصارات يحمل شعلاً كثيرة للنصر ؛ وهذا يدل علي عظمة هذا الوطن .
11- أيهما أجمل ولماذا ( أصغيت ) – ( استمعت ) ؟
( أصغيت ) :- أجمل لأنه يدل علي الاستماع باهتمام وعناية .
12- ما رأيك في قول الشاعر ( بعزيمة ليثٍ هجام ) ولماذا ؟
تعبير جميل حيث شبه ابنه في دفاعه عن الوطن بالأسد الشجاع يهاجم دفاعًا عن عرينه .
13- ما الدروس التي نتعلمها من النص ؟
• قوة الارتباط بالوطن والانتماء إليه .
• تواصل الأجيال من الآباء للأبناء والأحفاد يسعد الناس .
• التفاؤل والأمل في مستقبلٍ مشرقٍ .
• مصر وطن عريق منتصر علي مر التاريخ ، فيجب العمل عل استمرار التقدم .
• التضحية بالأرواح في سبيل الوطن وتقدمه وحريته .
14- اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "أحمد مخيمر " ؟
شاعر مصري معاصر ولد بمحافظة الشرقية ستة 1914 م وتخرج في دار العلوم وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للجنة القراءة في الهيئة العامة للكتاب ، وتوفي سنة 1978 م أهم أعماله :- ديوان " الغابة المنسية " ، ديوان " في ظلال القمر " ، ديوان " أسماء الله " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr_ibrahim mustafa



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

مُساهمةموضوع: آداب سامية   الجمعة مارس 16, 2012 3:36 pm

[center]آداب سامية[/center]


﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (17) وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) ﴾
سورة لقمان الآيات من: ( 17ـ 19)
مظاهر الجمال
( أقم ، وأمر ، وانه ، واصبر) : أساليب أمر غرضها النصح والإرشاد 0
( لا تصعر خدك ) : أسلوب نهى ينفر من الكبر والانعزال عن الناس0
( اقصد فى مشيك ) : أسلوب أمر يفيد الاعتدال فى المشي والبعد عن التظاهربالفخر0
( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) أسلوب مؤكد بإن يفيد التنفير من رفع الصوت أثناء الحوار
أسئلة مجاب عنها
س1 : لماذا ينصح لقمان ابنه؟ ج: حتى يكون الله راضيا عنه ؛ ويكون محبوبا من الناس ؛ وحتى تكون حياة ابنه غنية بالأعمال المفيدة له وللناس0
س 2 : اذكر صفات لقمان الحكيم .
ج: رجلا عاقلا ؛ ودائم التفكير؛ حكيما ؛ مطيعا لله ؛ محبا لابنه 0
س3: بم نصح لقمان ابنه فى الآيات ؟
ج : نصحه بإقامة الصلاة ، وطاعة الله ، وأن يصبر على كل ما يصيبه وألا يعرض بوجهه عن الناس ، ولا يختال متكبرا ، ويأمره بالاعتدال فى مشيه ، وأن يخفض صوته فى حديثه 0
س 4 : ما أول نصيحة وجهها لقمان الحكيم لابنه ؟ ولم كانت أهم نصيحة ؟
ج: إقامة الصلاة ، لأنها الصلة بين العبد وربه ، وبها يطهر القلب 0
س 5 : اذكر بعض الصفات التى نهى الله عنها فى الآيات 0
ج: ألا نعرض بوجهنا عن الناس ، ولا نختال تكبرا 0
س 6 : نصح لقمان ابنه فى الآيات بأن يصبر على كل ما يصيبه0 علل؟
ج: لأن صبره دليل على قوة إرادته فى مواجهة الصعاب 0
س 7 : نصح لقمان ابنه فى الآيات بألا يعرض بوجهه عن الناس ، ولا يختال متكبرا0 علل ؟
ج : لأن الله لا يحب المتكبرين 0
س 8 : بم صورت الآيات من يرفع صوته ؟ ولماذا ؟ج: شبه الله سبحانه وتعالى من يرفع صوته بأنه كصوت الحمير ؛ لأنه ينفر منه الناس كما ينفرون من صوت الحمير0
س 9 : انصح زملائك بعدم الافتخار على الناس0 ج: .......................................................................................................

س 10 : ماذا يحدث لو تكبر زميل على زميله ؟
ج: يكون مكروها منه، وغير محبوب ، ويبتعد زميله عنه0
س 11 : ما نتيجة العمل بما جاء فى الآيات على المجتمع ؟
ج : يسعد المجتمع ويتقدم ويسوده المحبة والمودة ويكون أفراده متعاونين متحابين0
س 12: اذكر صوتا مخيفا ، و صوتا منكرا0ج: الصوت المخيف الأسد مثلا ، و الصوت المنكر هو صوت الحمار0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: اللغة العربية-
انتقل الى: