مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي  Empty
مُساهمةموضوع: البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي    البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي  Emptyالسبت مارس 24, 2012 2:07 am


البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي :


هو برنامج إرشادي سلوكي عقلاني لخفض حالات التأخر الصباحي لطلاب مراحل التعليم العام ( ابتدائي .اعدادي. ثانوي )
عناصر البرنامج:
1) الهدف العام للبرنامج .
2) الأهداف الإجرائية للبرنامج .
3) الأساليب الإرشادية المتبعة داخل البرنامج .
أولاً: الهدف العام للبرنامج:
يهدف البرنامج الإرشادي إلى الحد أو التقليل من التأخر الصباحي لطلاب المدارس باستخدام أسلوب الإرشاد الجمعي من خلال تدريب المرشدين الطلابيين على فنيات الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و كيفية تنفيذ الجلسات الإرشادية الجمعية
ثانياً: الأهداف الإجرائية للبرنامج :
يمكن حصر الأهداف الإجرائية للبرنامج فيما يلي :
1-تبصير الطالب بالأسباب الكامنة وراء سلوك التأخر .
2-تناول سلوك التأخر الصباحي و محاولة خفضه .
3-الوقوف على مدى فاعلية جلسات البرنامج الإرشادي في خفض حدة سلوك التأخر الصباحي لدى طلاب المدارس في المنطقة الشرقية .
الخدمات التي يقدمها البرنامج:
1-خدمات علاجية و تتمثل في خفض سلوك التأخر الصباحي .
2-خدمات إرشادية و تتمثل في أن يتعلم الطلاب أسلوب حل المشكلات و تعميم هذه الخبرة على مواقف أخرى مشابهة في الحياة و التعرف على الأفكار غير العقلانية ودحضها و إحلال أفكار عقلانية للحد من التأخر الصباحي .
3-خدمات تربوية و تتمثل في تحسين التحصيل الأكاديمي لأفراد المجموعة .
محتوى البرنامج:
يحتوي هذا البرنامج على عدد( جلسات جمعية تهدف إلى خفض سلوك التأخر الصباحي من خلال تعديل الأفكار غير العقلانية و زيادة معدل الدافعية للحضور المبكر للدراسة .

طريقة تنفيذ البرنامج:
يقوم بتنفيذ البرنامج جميع المرشدين الطلابيين بالمدارس و يتولى المتابعة مشرفو مركز التوجيه و الإرشاد التابع لقسم التوجيه و الإرشاد بالإدارة العامة للتعليم
وقت تنفيذ البرنامج:
يكون هناك دورة تدريبية للمرشدين الطلابيين ، لتنفيذ البرنامج وتكون مدة التدريب يومان (دورة مكثفة بواقع أربع ساعات يومياً ) في شكل مجموعات يبدأ المرشد الطلابي بتطبيق البرنامج على الطلاب المتأخرين صباحاً في مدرسته بعد مرور شهر على الدراسة

ثالثاً : الأساليب الإرشادية المتبعة داخل البرنامج :
يتضمن البرنامج أسلوب الإرشاد الجمعي من خلال عمل جلسات تتبنى طريقة الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و مدى أثرها في تحقيق أهداف البرنامج .
الفئة المستهدفة :
تدريب المرشدين الطلابيين بالمدارس و القائمين بعمل الإرشاد في المدارس على أسلوب تنفيذ البرنامج
الفنيات المستخدمة في البرنامج:
لتحقيق أهداف البرنامج يتم الاستعانة بالفنيات التالية:
1-المحاضرات المبسطة
2-المناقشة و الحوار
3-الواجبات المنزلية
4-النمذجة المتخيلة
5-التدعيم الإيجابي
الوسائل المادية:
1-لوحات إيضاحية
2-بطاقات الواجب المنزلي
3- أجهزة فيديو وحاسب آلي
مراحل تطبيق البرنامج:
يمر البرنامج بأربع مراحل هي:
مرحلة البدء: (مرحلة التحضير) يقوم المرشد .بحصر الطلاب الذين تكرر تأخرهم الصباحي وتحديد أسباب التأخر كما ذكرها الطلاب سابقاً ثم البدء في التطبيق وهي مرحلة الجلسات الأولى التي يتم فيها التعارف والتمهيد للبرنامج وشرح أهدافه وإطار العمل ، ويتم ذلك في الجلسات الفردية التمهيدية والجلسة الأولى الجماعية .
مرحلة الانتقال:
وتركز على المشكلة الرئيسية وهي التأخير الصباحي وتوضيح سلبياتها ومعرفة أراء الجماعة ، ويتم ذلك خلال الجلسة الثانية
مرحلة العمل البناء :
وتهدف التي أن يعمل المرشد الطلابي علي إكساب أفراد الجماعة أساليب جديدة معرفية وانفعالية وسلوكية للحد من التأخر الصباحي لديهم ، ويتم ذلك في الجلسات من (3) إلي (7) .
مرحلة الإنهاء :
ويتم في هذه المرحلة بلورة الأهداف المكتسبة ومراجعة ماتم مناقشته من أفكار وماهي القرارات التي تم التوصل إليها وتهيئة الطلاب نفسياً لإنهاء البرنامج ويتم ذلك في الجلسة الأخيرة .

جلسات البرنامج الإرشادي :
الجلسة الأولى: (بناء العلاقة الإرشادية )
أهداف الجلسة :
بناء العلاقة الإرشادية من حيث:
1) التعارف بين أفراد المجموعة والمرشد .
2) تحديد الأهداف والاتفاق عليها .
3) تزويد الطلاب بعدد الجلسات ومواعيدها والالتزام بذلك من خلال المواظبة على الحضور في الموعد والمكان المحدد .
4) تحديد الخطوات التي سوف تتبع لتحقيق الهدف ومناقشة توقعات الطلاب بالنسبة للبرنامج .
5) يتعرف الطلاب على مفهوم الجلسة الجماعية .
6) إثارة الاهتمام والمشاركة في الجلسة الإرشادية الجماعية ،وبناء بيئة غير
مهددة بل بيئة مشجعة على مشاركة الطلاب في أعمال الجلسة .
الجلسة الثانية : معرفة ومناقشة أسباب التأخر الصباحي :
أهداف الجلسة:
1) معرفة معوقات الحضور المبكر .
2 ) كيفية التعرف على معوقات الحضور المبكر ،وجود برنامج يومي للطالب يساعد في تنظيم الوقت وإعطاء وقت للدراسة وللراحة وللنوم ولمشاهدة التلفزيون و لزيارة الأقارب والأصدقاء و لممارسة الرياضة والهوايات .
الجلسة الثالثة: تقييم موقف سلوك التأخر الصباحي عند الطلاب أفراد المجموعة :
أهداف الجلسة:
1) مراجعة التدريبات .
2) تحديد العناصر المثيرة للمعتقدات اللاعقلانية في هذه المواقف .
3) كتابة سلسلة الاستنتاجات والأفكار والتوقعات ومراجعتها مع أفراد المجموعة وتحديد العناصر الأكثر ارتباطا بالتأخر الصباحي .

الجلسة الرابعة: إيضاح الصلة بين التأخر الصباحي والتحصيل الدراسي :
أهداف الجلسة:
1) تعريف التأخر الصباحي .
2) علاقة التأخر الصباحي بالتحصيل الدراسي .
3) مناقشة مجموعة مفاهيم وتدريبات والاستماع إلى أراء المجموعة.

الجلسة الخامسة: التعرف على تنظيم الوقت الذي يتبعه أفراد المجموعة وتحديد فوائد الطابور الصباحي
أهداف الجلسة:
1) التحدث عن كيفية تنظيم الوقت ومناقشة ذلك بين أفراد المجموعة وتعزيز السلوك الجيد
2) تدريب أفراد المجموعة على المهارات :
أ‌. الضبط الداخلي

ب‌. الضبط الخارجي
والتفكير بأهمية التقيد بالنظام والمحافظة على المواعيد وبأهمية الدراسة .
3) مساعدة الطلاب على إثراء جوانبهم المعرفية .
4) يتعرف الطلاب على إيجابيات الحضور المبكر .
5) إعطاء تدريبات وواجبات منزلية .

الجلسة السادسة: فحص المعتقدات غير العقلانية وكشف صلتها بالتأخر الصباحي ومجادلتها :
أهداف الجلسة:
1) فحص المعتقدات غير العقلانية
2) التمييز بينها و بين ما ينشأ عنها من أفكار .
3) اقتناع الطلاب بتغيير الأفكار و المعتقدات من أجل تغيير المشاعر.
4) تحصين الطلاب من تأثير الأصدقاء السلبي .

الجلسة السابعة: اختيار حلول عقلانية للتأخر الصباحي و تعميق الاقتناع بالمعتقدات العقلانية :
أهداف الجلسة:
1- تعميق الاقتناع بالأفكار العقلانية .
2- أن يتعلم أفراد المجموعة أسلوب حل المشكلات .
3- التركيز على الحوار الذاتي الإيجابي و تحويله إلى موقف سلوكي مثلاً أن أريد أن أحل الواجب حتى لا أتأخر.. إذن لابد أن أحل الواجب .

الجلسة الثامنة: إنهاء البرنامج وتقييمه :
أهداف الجلسة:
أ - اطلاع كل عضو من المجموعة على عدد مرات التأخر الصباحي سابقاً و عدد مراتها بعد البرنامج، ثم يناقش المرشد مع أفراد المجموعة :
1) مدى شعورهم بتحمل المسؤولية و تقدير قيمة الوقت و أهمية الحضور مبكراً ومدى استفادتهم من البرنامج .
2) هل هناك تحسن فعلي عن طريق العلامات أو المشاركة داخل الفصل نتيجة الحضور المبكر .
3) هل حصل ارتفاع في مستوى الدافعية للدراسة و للحضور المبكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدوان سلوك مرضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب :: الاخصائى النفسى و الاجتماعى-
انتقل الى: