مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين Empty
مُساهمةموضوع: مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين   مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين Emptyالجمعة مارس 16, 2012 9:58 pm

مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين
ضع علامة ( ؟ ) امام الفقرة التى تصفك فى كل وحدة – الرجاء كتابة اى بيانات إضافية عن نفسك خاصة بهذا الذكاء ولم ترد فى الفقرات .
الذكاء اللغوى linguistic intelligence
. الكتب هامة جدا بالنسبة لى .
. تدور الكلمات داخل رأسى قبل ان اقرأها واقولها او اكتبها .
. اكتسب بالاستماع للاذاعة او التسجيلات اكثر مما اكتسبه من التلفزيون او الافلام
. استمتع باللعب بالالفاظ كما فى الكلمات المتقطعة
. استمتع بقضاء الوقت بمفردى او مع اخرين فى تبادل القفشات والتلاعب بالالفاظ
. احيانا اجد ان عليى ان اشرح معانى الكلمات التى استخدمها فى كتاباتى اوحديثى .كانت اللغات والدراسات الاجتماعية والتاريخ اسهل علي فى المدرسة من الرياضة والعلوم .
. اثناء سيرى فى الطريق اثناء السفر مثلا انتبه لما يكتب على جانبيه من اعلانات وخلافه اكثر من انتباهى للمناظر .
. يتخلل حديثى دائما الرجوع الى ما قرأت او سمعت
. قمت حديثا باصدار كتاب حظى بإعجاب الجميع واعتبره مصدر للفخر
. لدى مهارات لغوية لم تذكر فى المقياس وهى :
الذكاء المنطقى – الرياضى Logical-mathematical intelligence
 استطيع القيام بعمليات حسابية فى عقلى بسهولة .
 الرياضة والعلوم كانت من المواد المفضلة لدى فى المدرسة .
 استمتع بالالعاب والفوازير التى تتطلب التفكير المنطقى .
 احب القيام بتجارب جديدة ( ماذا يحدث لو ان ) مثلا ماذا يحدث لو اننى ضاعفت كمية الماء الذى اروى به الزرع فى منزلي .
 اعتقد ان هناك تفسيرا منطقيا لك شئ ( تقريبا ) .
 احيانا افكر فى مفاهيم واضحة ومجردة وبدون استخدام كلمات .
 ابحث عن العلاقات المنطقية فيما يقوله الناس او يفعلونه فى البيت والعمل .
 اشعر بارتياح اكبرعند تناول الاشياء التى تم قياسها او تصنيفها او تحليلها او وزنها بصورة او باخرى .
 اشعر بارتياح اكبر عند تناول الاشياء التى تم قياسها او تصنيفها او تحليلها او وزنها بصورة او باخرى .
 ينشغل عقلى فى البحث عن النظام فيما حوله ، فى منطق تتابع الاشياء او فيما بين الجزئيات من نظام..الخ.
 لدى مهارات رياضية – منطقية لم تذكر فى المقياس وهى :
الذكاء المكانى : spatial Intelligence
 دائما ما ارى صورا بصرية عندما اغلق عينى .
 انا حساس للالوان .
 كثيرا ما استخدم الكاميرا لتسجيل ما حولى .
 استمتع بالالغاز البصرية التى تتطلب التجميع كالمتاهات وتكوين اللوحات من تجميع قطع صغيرة .
 ارى احلام واضحة فى منامى .
 استطيع ان اجد طريقي بسهولة حتى لو كنت فى مكان جديد .
 احب الرسم والشخبطة .
 استطيع ان اتخيل بسهولة كيف يبدو شئ ما اذا نظرت اليه من اعلى (زواية مختلفة) .
 افضل المواد التى تستخدم الصور الى جانب الكتابة .
 لدى مهارات مكانية لم تذكر فى المقياس وهى :
.........................................................................................................
الذكاء الجسمى – الحركى : Bodily-Kinesthetic Intelligence
 امارس رياضة واحدة على الاقل بانتظام .
 اجد صعوبة فى الجلوس .
 احب العمل بيدي فى انشطة مادية كالخياطة واعمل التريكو والحفر والتجارة ، بناء النماذج .
 افضل افكارى تأتينى حين اذهب للمشى او الجري او الاشغال فى نشاط جسمى .
 احب قضاء اوقات الفراغ خارج المنزل .
 كثيرا ما استخدم يداي او لغة الجسم عند التحدث .
 احتاج الى لمس الاشياء لأتعرف عليها بصورة افضل .
 استمتع بالرياضيات الجسمية العنيفة .
 لدى مهارات تازر جيدة .
 اتعلم مهارات جديدة بممارستها وليس مجرد القراءة عنها او مشاهدتها .
 لدى مهارات ذكاء جسمى وحركى لم تذكر فى المقياس وهى :
.........................................................................................................
الذكاء الموسيقي : Musical Intelligence
 صوتى جميل فى الغناء .
 استطيع ان اتبين الخطأ فى الايقاع الموسيقي .
 استمع كثيراً للموسيقى .
 اعزف على آلة موسيقية .
 بدون الموسيقى تكون حياتى اقل سعادة .
 اجد نفسي اردد نغمة او اغنية اثناء القيام بعمل ما .
 استطيع القيام بالايقاع المصاحب لاي موسيقى بنجاح .
 اعرف نغمات كثيرة من الاغانى والقطع الموسيقية .
 اذا استمعت مرة او مرتين لقطعة موسيقية استطيع اعادتها بدقة .
 ادندن ( انقر على ترابيزة او اغنى ) اثناء قيامي بالانشطة اليومية المختلفة .
 لدى مهارات موسيقية لم تذكر فى المقياس وهى :
..................................................................................................
الذكاء فى التعامل مع الاخرين : Interpersonal Intelligence
 انا من الناس الذين يلجأ اليهم زملائهم او جيرانهم للاستشارة وطلب النصيحة.
 افضل الرياضة الجماعية ( كرة السللة او كرة القدم ) اكثر من الرياضة الفردية ( مثل السباحة).
 حين تواجهنى مشكلة فانني اسعى لمناقشتها مع شخص اخر اكثر من محاولة حلها بمفردي .
 لدى على الأقل ثلاث اصقاء مقربين .
 استمتع بتعليم الآخرين ( هكذا يقول عنى الآخرون ) .
 أحب الانغماس فى الأنشطة الاجتماعية او فى المجتمع الذى أعيش فيه .
 افضل قضاء وقتي فى المساء فى نشاط اجتماعي ( حفل – زيارة ) وليس البقاء وحدي فى منزلي .
 لدى مهارة فى التعامل مع الاخرين لم تذكر فى المقياس وهى :
..................................................................................................
الذكاء الشخصي ( الداخلي ) : Interpersonal Intelligence
 اقضي اوقات طويلة بمفردي اتأمل او افكر فيما حولى .
 احب ان اقرأ او اسأل عن معلومات تجعلني اكثر معرفة بنفسي .
 لدى هوايات واهتمامات لا اشرك فيها احد او احتفظ بها لنفسي .
 لدى اهداف هامة لحياتي افكر فيها بانتظام ودائما .
 لدى رؤية دقيقة لجوانب القوة والضعف في شخصيتي ( تدعمها مصادر خارجية ) .
 افضل قضاء يوم الجمعة فى مكان هادئ ومنفرد اكثر مما اقضيه فى مكان جميل لكنه مزدحم بالناس.
 اعتبر نفسي ذو ارادة قوية او ذو تفكير مستقل .
 لدى مفكرة اسجل فيها احداث حياتي الخاصة ( الشخصية ) .
 اعمل مستقلا وقد فكرت جدياً فى بدء عمل خاص بي .
 لدى مهارات شخصية لم تذكر فى المقياس وهى :
...............................................................................................
انشطة لتدريس الذكاءات المتعددة :
ان كل منا يريد ان يتعدى الشرح اللفظي فى تدريسه بصفة عامة والذكاءات المتعددة بصفة
خاصة ، وهناك طرق عديدة لتقديم نظرية الذكاءات المتعددة منها :
1. يوم الزائرين المتخصصين .
2. الزيارات الميدانية .
3. السير الذاتية .
4. صور الحائط .
5. معروضات الرفوف .
6. تقديم ألغار وتمارين تخاطب كل ذكاء او اسئلة مرتبطة بذكاء معين .
تمارين ابحث عن الذكاء البشري ، مثال
ابحث عن شخص يستطيع
-ترديد بضعة جمل موسيقية .
-رسم شكل سريع .
-....................... وهكذا .
8. القصص والاغانى والمسرحيات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» * أسس نظرية الذكاءات
» علاج الاصابات المتعددة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب-
انتقل الى: