مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى لمدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات (المرحلة الابتدائية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى لمدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات (المرحلة الابتدائية)   السبت مارس 17, 2012 7:08 am

5- السياق المؤسسيّ :
أ‌. عوامل النجاح:
a. عدد المعلمين فى كافة المواد الدراسية كافى فلا يوجد عجز.
b. جميع المعلمين تربويون ما عدا اثنين لغة انجليزية.
c. المؤسسة تعمل بنظام اليوم الكامل بما يسمح بمشاركة المتعلمين و انخراطهم فى الانشطة التربوية داخل المؤسسة.
d. مدرسى اللغة العربية تربويون حيث ان ستة معلمين خريجى كليات التربية و سبعة خريجى معهد المعلمين و المعلمات .
e. لا يزيد متوسط نصاب المعلمين من الحصص الاسبوعية عن النصاب.
f. كثافة الفصول مناسبة فى جميع الصفوف حيث لا تزيد عن 45 ماعدا الصف الرابع و ذلك لضم الفصول لانشاء معمل حاسب الى خاص بالمرحلة الابتدائية.
g. نسب النجاح المئوية لا تقل عن 96% فى جميع الصفوف.
h. النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر لا تقل عن 89% فى جميع الصفوف.
i. النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر فى اللغة العربية لا تقل عن 90% فى جميع الصفوف.
j. النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر فى اللغة الانجليزية لا تقل عن 98% فى جميع الصفوف.
k. النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر فى مادة الرياضيات لا تقل عن 65% فى جميع الصفوف.
l. النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر فى مادة العلوم لا تقل عن 65% فى جميع الصفوف.
m. النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر فى الدراسات لا تقل عن 85% فى جميع الصفوف.
n. نسب الغياب فى العام الحالى 2011/ 2012 لا تزيد عن 6% فى الترم الاول وان كانت قد زادت فى العام الماضى فبسبب خوف اولياء الامور على المتعلمين من انفلونزا الخنازير.
o. لا يوجد بالمؤسسة انقطاع بدون عذر على مدار الثلاث سنوات.
p. التحويلات الى المؤسسة فى الصفوف الاولى تزيد عن التحويلات من المؤسسة و ذلك ارغبة اولياء الامور فى الاستفادة من الخدمات التعليمية التى تقدمها المؤسسة مقارنة بالمدارس التى تقع داخل النطاق الجغرافى.
q. عمر المبنى لا يزيد عن عشر سنوات و المبنى فى حالة ممتازة.
r. الفصول تتناسب مع اعداد المتعلمين و تسمح بحرية الحركة و ممارسة الانشطة بها و يتوافر بها اضاءة جيدة و تهوية طبيعية و بها مراوح و بها دولاب لحفظ ملفات الانجاز.
s. تم ضم النشاط الزراعى و الاقتصاد فى حجرة واحدة و ذلك للاستفادة القصوى من امكانات المؤسسة المادية.
t. توجد غرفة خاصة بالزائرة الصحية تتوافر بها كل الامكانات التى تؤهلها لتقديم الخدمات الصحية المناسب لتلك الفئة العمرية من تطعيمات و اسعافات اولية و تحويل الى المستشفيات فى حالة الضرورة القصوى كما تتوافر بها زائرة صحية و طبيب.
u. توجد حجرة لمناهل المعرفة خاصة بالمرحلة الابتدائية مجهزة بفيديو و تلفاز و جهاز حاسب الى و شاشة عرض.
v. يوجد معمل حاسب الى خاص بالمرحلة الابتدائية جديد به اجهزة حديثة و داتا شو و شاشة عرض.
w. يوجد معمل للعلوم مجهز وملائم لتنفيذ انشطة مادة العلوم.
x. توجد مكتبة بعيدة عن الضوضاء و مساحتها مناسبة و مجهزة بكتب و قواميس و قصص و دوريات تناسب المرحلة العمرية كما ان به جهازين للحاسب الالى لتصنيف الكتب و اتصال المعلمين و المتعلمين بالانترنت للحصول على معلومات التى يرغبون الحصول عليها.
y. تتوافر وحدة للتدريب فى حجرة الشبكات حيث تم توفير جهاز حاسب الى من تبرعات اولياء الامور.
z. توجد حجرة شبكات متصلة بالانترنت خاصة بالمرحلة الابتدائية.
aa. دورات المياة سليمة و صالحة للاستعمال و صحية و متصلة بشبكة صرف سليمة و تكفى حاجة المتعلمين و توجد دورات خاصة بالبنات و اخرى للبنين و توجد دورة مياة خاصة بالمعلمين.
bb. تتوافر بالمؤسسة قواعد السلامة و الامان حيث يوجد بكل طابق دولابين تتوافر بهما طفايات الحريق و خراطيم المياة كما تتوافر طفايات الحريق و جرادل الرمل بكل معمل و كذلك غرف الانشطة.
cc. يوجد اهتمام من اولياء الامور فى متابعة مستوى المتعلمين التعليمى و الاخلاقى مما يزيد من التعاون بين المؤسسة و اولياء الامور فى حل مشكلاتهم فورا و دون تقصير.
dd. شارك بعض اولياء الامور فى توفير جهازين حاسب الى بالمؤسسة واحد بحجرة الادارة و الاخر بحجرة التدريب و الجودة.
ee. شارك اولياء الامور فى تزيين الفصول سواء ماديا او بتعليق الزينات و الوسائل التعليمية بانفسهم.
ff. يوجد مجلس امناء فعال داخل المؤسسة و يتعاون مع الادارة فى تحسين العملية التعليمية.
gg. تراعى المؤسسة قوانين حقوق الطفل و تتعامل مع المتعلمين بشفافية و مساواة و عدل.
hh. يشارك المتعلمين بكافة الانشطة و الجماعات داخل المؤسسة مثل جماعة الاذاعة و الجماعة الصحية و جماعة الكوارث و جماعة الموسيقى.
ii. كما يشارك المتعلمين بالانشطة و المسابقات الرياضية و الموسيقية على مستوى الادارة و المديرية و الجمهورية و يحصلون على جوائز و مراكز متقدمة.
jj. يوجد بالمؤسسة حديقة و مشتل.
kk. توجد لجنة للصيانة تقوم بالصيانة الدورية لما قد تلف او كسر.
ll. توجد لجنة للنظافة تهتم بنظافة الادوار و دورات المياة.
mm. تتوافر سلات القمامة فى الفصول و المعامل والادوار و كذلك الفناء.
nn. تقوم المؤسسة لفتح ابوابها لمعهد الخط العربى بعد انتهاء اليوم الدراسى و كذلك معامل الحاسب الالى لتقديم دورات للمعلمين للحصول على دورات الانتل و ICDL.
oo. حصل طلاب الصف السادس المركز الثانى فى مسابقة اوائل الطلبة على مستوى المحافظة فى العام الحالى.
pp. لدى المتعلمين وعى بالعادات الصحية السليمة و يقومون بنشرها من خلال الجماعة الصحية بين زملائهم.
qq. لدى المتعلمين اساسيات استخدام الحاسب الالى و هنال من تعدى الاساسيات و يجديد استخدام برامج متقدمة و لديهم منتديات على الانترنت.
rr. يشارك المتعلمين فى اختيار رائد الفصل و معاونيه بانفسهم من خلال انتخابات تتم داخل الفصول.
ss. يوجد معلمين لغة انجليزية و علوم و رياضيات سافروا الى الخارج فى بعثات تابعة لوزارة التربية و التعليم و يتم الاستفادة منهم فى وحدة التدريب و الجودة.
tt. يوجد معلمين حاصلين على رخصة القيادة الدولية للحاسب الالى ICDL و يتم الاستفادة منها فى تصميم دروسهم و شرحها داخل مناهل المعرفة.
uu. يسود مناخ ودى بين المعلمين بعضهم البعض و يحترم بعضهم بعض و يتوادون فيما بينهم خارج اوقات العمل الرسمية.
vv. الطرقات خالية لا يوجد ما يعيق الحركة بها كما ان مخارج الهروب متوفرة و لا يوجد ما يعيق الحركة منها.
ww. تم توفير مكان خالى لتجمع المتعلمين خارج المبنى اثناء الكوارث لحمايتهم من الخطر.
xx. عدد وكلاء شئون الطلبة 226:3.
yy. كما انه يتوافر اخصائى نفس ذكر للتعامل مع البنين فى الصفوف المتقدمة.
zz.

ب‌. معوقات النجاح:

a. نسب الاخصائيين الاجتماعى الى المتعلمين 339:2.
b. ضعف الاستفادة من نتائج المتابعة فى تحسين اداء المتعلمين.
c. ضعف المواقف التقويمية لقياس الجوانب المهارية و الوجدانية.
d. ضعف استخدام المعلم لادوات التقويم المهارية بشكل مستمر و معلن.
e. ضعف استخدام المعلم لادوات التقويم الوجدانية بشكل مستمر و معلن.
f. ضعف استخدام المعلم لادوات التقويم التشخيصية لذوى الصعوبات التعلم .
g. ضعف تبادل الخبرات بين المؤسسة و المؤسسات الاخرى.
h. قلة تناسب اساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
السياق المؤسسى لمدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات (المرحلة الابتدائية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب :: الجودة-
انتقل الى: