مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم   السبت مارس 10, 2012 1:48 am

عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم
يعرف النشاط على أنه :-
"موقفاً تعلیمیاً یشارك فیھ الطلاب برغبتھم ومیولھم ویعتبر النشاط وسیلةالوصول إلى ھدف مرغوب فیھ.
٢. النشاط غیر الصفي :ھو نشاط تعلیمي /تعلمي لا تحكمھ المقررات الدراسیة ذات الطابع الرسمي یتم أو یمارس خارجالصف وعنصر الاختیار في الخبرات التي یكتسبھا الطلاب منھ غالباً ما یكون أكبر منھ في الخبراتالتي تكتسب من التعلیم داخل الفصل.
٣.التعلیم الأساسي :أنھ تعلیم إلزامي تنتظم فیھ جمیع أبناء الأمة لمدة تسع سنوات دراسیة متصلةومتكاملة وعلى اعتبار أن التعلیم الابتدائي بصفوفھ الست ومدار سھ القائمة حالیاً یمثل الحلقة الأولىمن التعلیم الأساسى بینما یمثل التعلیم الاعدادى صفوفھ الثلاث ومدارسھ الحلقة الثانیة من التعلیمالأساسي.لیست المدرسة مكاناً یتجمع فیھ الطلاب للتحصیل الدراسى فقط ، بل ھى مجتمع صغیر یتفاعلون فيه.. یتأثرون و یؤثرون ، حیث یتم اتصال بعضھم بالبعض الآخر، ویشعرون بانتماء بعضھم إلىالبعض ویھتمون بأھداف مشتركة لمدرستھم كل ھذا یؤدى الى خلق الروح المدرسیة لدیھم والجوالمناسب لنموھم الفردي والجماعي ،ولیست المدرسة مجتمعاً مغلقاً یتفاعل داخلھ الطلاب بمعزل عنالمجتمع الذي أنشأ ھذه المدرسة ، بل ھي تعمل على تقویة ارتباط الطلاب بمجتمعھم وبیئتھم والشعوربالمسئولیة تجاه ھذا المجتمع وتلك البیئة.إن ما یسمى بالنشاط المدرسي یعد من وجھة نظر التربیة الحدیثة من أھم ما ینبغي أن یرتكز علیھالمنھج المدرسي كوسیلة ولیس غایة ،فھذا النشاط یساعد على بناء الجانب النفسي والاجتماعي والقیمى
والجمالي والحركي عند إنسان المستقبل ، إنھ جزء مھم ومتمم للبرنامج الأكادیمي الذي یھدف إلى بناءالجانب المعرفي ،إلا أن معظم ھذه الأنشطة فى محنة بسبب عدم العنایة بھا فى كثیر من المدارس
وبسبب دوران مناھجنا فى إطار فلسفة تقلیدیة تعنى بثقافة الذاكرة لا بثقافة الإبداع ،وأیضاً بسبب إیمانالآباء بأن دور المدرسة یجب أن یتحدد بالتحصیل المعرفي .ا تنمیة شاملة متكاملة تحقق مستویاتالتفكیر العلیا كما تساعد في توفیر المناخ المناسب لتحقیق الإبداع والابتكار والجوانب الوجدانیةوالمھاریة على اختلاف مستویاتھا ، مما تنشده حركة تطویر التعلیم فى ھذه الآونة.ولذلك فأن:النشاط المدرسي یعتبر جزءاً مھماً ویساعد فى بناء شخصیة المتعلم وصقلھا كما أنھ ضروري فيتحدیث وتحسین وتطویر العملیة التعلیمیة . وأیضاً أن دور الأنشطة المدرسیة تعتبر مساعدة للمعلم
والمتعلم والآباء و للمھتمین بأمور التربیة الحدیثة.وبما أن المدرسة تھدف إلى مساعدة طلابھا على النمو السوي جسمیاً وعقلیاً واجتماعیاً وعاطفیاًحتى یصبحوا مواطنین مسئولین عن أنفسھم ووطنھم وحتى یفھموا بیئاتھم الطبیعیة والاجتماعیةوالثقافیة بكافة مستویاتھا ویعتبر النشاط المدرسي جزءاً من منھج المدرسة الحدیثة ، فھو یساعد علىتكوین عادات ومھارات وقیم وأسالیب تفكیر لازمة لمواصلة التعلیم وللمشاركة فى التنمیة الشاملة. كماأن الطلاب الذین یشاركون فى النشاط لدیھم قدرة على الإنجاز الأكادیمي ،و ھم یتمتعون بنسبة ذكاءمرتفعة ،و یتمتع الطلاب المشاركون في برامج النشاط بروح قیادیة وثبات إنفعالى وتفاعل إجتماعىكما أنھم أكثر ثقة فى أنفسھم وأكثر ایجابیة فى علاقاتھم مع الآخرین ، وفكرة النشاط وصورھاالتطبیقیة لا تعتبر فكرة حدیثة بل ھي قدیمة قدم نشأة التعلیم نفسھ فقد انتشرت أیام الإغریق والرومانالدراما والموسیقى والمناظرة والریاضة البدنیة.تقوم الجماعات المدرسیة على أربعة مقومات أساسیة ھي أعضاء الجماعة ورائدھا وبرنامجالنشاط وتنظیم ھذه الجماعة، فالأعضاء ھم أساس نجاح الجماعة ونموھا بشرط أن یشعروا بمیلورغبة فى الانضمام إلیھا.وللرائد دور أساسي فى الجماعة فھو الذي یؤثر فى الجماعة عن طریق صفاتھ الشخصیة ومظھره العام أسلوبھ فى الحیاة وخبراتھ والطریقة التى یتبعھا فى توجیھ الجماعة وطریقة تعاملھ وعلاقتھ مع الجماعة تنظیم الجماعة فھو المقوم الرابع من مقومات الجماعة المدرسیة وفیھ یشرح الرائد أھدافتكوین الجماعة ومواعید اجتماعاتھ اوالأدوات المطلوبة من الطلبة التى ستقدمھا المدرسة منإمكانیات.
خلاصة القول:إن الأنشطة المدرسیة جزء مھم من المنھج الدراسي بمفھومھ الحدیث الذي یترادف فیھ مفھومالمنھج والحیاة المدرسیة وأن الأنشطة التربویة المدرسیة ھي أحد العناصر المھمة فى بناء شخصیةالطلاب وصقلھا وأن كثیراً من الأھداف التربویة التعلیمیة یتم تحقیقھا من خلال الصف الدراسي .كماأن فاعلیة تدریس المعلم داخل الصف الدراسي تتوقف إلى حد بعید على ممارسة الطلاب للأنشطةوعلى تحقیق أقصى نمو ممكن للطلاب لا یتم بصورة كافیة داخل الصف الدراسي التي لا تسمح بھ اإمكانیاتھا الزمنیة والمادیة وأن التربیة المتكاملة تتطلب مناخاً عاماً یسود المدرسة ویھیىء الظروفلممارسة النشاط وھذا ھو ھدف التربیة النمو الكامل المتكامل للمتعلم داخل الصف الدراسي وخارجھ.

أولاً:نشاط الصحافة المدرسية والإذاعة:
أھداف ھذا النشاط ومزایاه:
أولاً:أھداف نشاط الإذاعة ھو:١. تعوید الطلاب على الإلقاء الخطابي والمنطق والتفكیر السلیم.٢. تدریب الطلاب على تلاوة القرآن الكریم وتجویده.٣. غرس الوعي الدیني في نفوس الطلاب والتركیز على خطورة التطرف ونزعات الانحرافوالإلحاد.٤. متابعة الأخبار المحلیة وإلقاء الضوء على نھضة البلاد فى جمیع المجالات المختلفة.٥. متابعة الأخبار العالمیة فى جمیع المجالات السیاسیة والأدبیة والریاضیة.٦.غرس روح الحماس والتنافس العلمى الشریف فى نفوس الطلاب.٧. تنمیة الرغبة لدى الطلاب فى التصرف الجید بما ینمى قدراتھم ومواھبھم وإبداعھم فى المادةالعلمیة والدراسیة.٨.نشر الوعى الثقافى بین الطلاب.
ثانیاً:من أھم مزایا نشاط الإذاعة:١. أنھا تقوى شخصیة الطلاب المذ یعین وتدربھم على حسن الأداء وجودة الإلقاء وتعودھم على إتقاناللغة ودقة الأسلوب وتھیىء لھم مواقف طبیعیة حیة وتربى فیھم الجرأة والقدرة على الاعتمادعلى أنفسھم وسرعة الخاطر البدیھیة.٢. تعد الإذاعة المدرسیة مصدراً من مصادر الثقافة المتجددة فھى تحتوى على ألوان طر یفة منالمعرفة وعلى حسن الاستمتاع ودقة الفھم وتكسب القدرة على النقد والابتكار.٣. خلق الوعى المستنیر وتكوین فكر عام موحد من المدرسة وربط الطلاب بالمجتمع و بالبیئة.٤. إعطاء الفرصة للطلاب لإبداء الرأى واستماع الرأى الآخر.
أھداف نشاط الصحافة:
١. تنمیة روح الولاء للوط ن وللمدرسة من خلال تقدیم أعمالھم ف ى الصحف الحائطیة والمجلاتالمطبوعة الشھریة والسنویة.٢. تقدیم ثقافة عامة مناسبة للطلاب وربط الطلاب بالمجتمع وبالبیئة.٣. تبصر رأى الطلاب فى مواجھة قضایا المجتمع وتمكنھم من وضع تصور مقترح لھا.٤. إكساب الطلاب مھارات خاصة بالعمل الصح فى مثل ممارسة الفنون الصحفیة المتنوعة مثلالتصویر والرسم فى قالب واحد ألا وھو الصحف المنھجیة.
من مزایا نشاط الصحافة المدرسیة:
١. تقوى شخصیة الطلاب وتدربھم على حسن الكتابة وتعودھم على إتقان اللغة العربیة ودقةالأسلوب.٢. یعتبر نشاط الصحافة المدرسیة أداة ناجحة فى خلق الوعى المستنیر وفى تكوین فكر عام موحدفى المدرسة وربط أفراد المجتمع المدرسى بالبیئة وأعطاء فرصة للطلاب لإعطاء رأىواستماع الرأى الآخر.٣. یقضى نشاط الصحافة المدرسیة على قتل وقت الفراغ والانتفاع بھا فى أوقات جدیدة وترفیھیة.
ثانياً:الأنشطة الرياضية
أھداف الأنشطة الریاضیة:١. العمل على ارتقاء المستوى الریاضى بالمدرسة.٢. إعداد ووضع مشروع الخطة الریاضیة بالمدرسة.٣. المساھمة فى تنظیم الدورات الداخلیة بالمدرسة.٤. التنمیة الشاملة أخلاقیاً –روحیاً –جمالیاً عن طریق البرنامج الریاضى.٥. وضع خطة التدریب الریاضى بحیث تصبح المحور لمنھج التربیة الریاضیة والمحافظة علىمستوى المدرسة.٦. بث التوعیة والروح الریاضیة بین فصول المدرسة بعضھا البعض.٧. نشر أھداف اللجنة الریاضیة والنشاط الریاضى عن طریق وسائل الإیضاح والإذاعة المدرسیة.

- 1 -
ثالثاً:الأنشطة الاجتماعية
أھداف الأنشطة الاجتماعیة:
١. إقامة الأنشطة الاجتماعیة لتنمیة الوعي بنواحي النشاط المختلفة الموجودة بالمدرسة.
٢. تعوید الطلاب الاعتماد على النفس والتعاون مع الغیر من خلال إقامة المعسكرات والحفلاتوتبادل الزیارات مع المدارس الأخرى.٣. تعوید الطلاب على إنكار الذات من خلال مساعدتھم لغیرھم من الطلاب.٤. معرفة الطلاب بأنواع الخدمات التى تقدم للحى وذلك من خلال زیارتھم للحى وما إلى ذلك منأماكن الخدمة العامة بالحي.٥. تنمیة روح الانتماء لدى الطلاب سواء الانتماء إلى الوطن أو إلى الدین وذلك عن طریقالاحتفالات القومیة والدینیة.
خطة الأنشطة الاجتماعیة:التوعیة بأعمال وأھداف الأنشطة الاجتماعیة. o دراسة القرار الوزاري رقم ٢٠٣ لسنة ١٩٩٠ oإعداد الندوات والمحاضرات التي تفید الطلاب. oتبادل الزیارات بین المدارس لتبادل الخبرة والمعرفة. oالقیام بمعسكرات بالتعاون مع جماعة الخدمة العامة. oمتابعة مسابقة أكمل وأجمل فصل. oمتابعة مشروع شعار المدرسة مدرستي نظیفة وجمیلة ومتطورة. oالاشتراك في المسابقات المختلفة. oرعایة الموھوبین والمتفوقین دراسیاً. oالاھتمام بمشروع المدرسة بیتي. oالاشتراك فى المناظرات. oالقیام بزیارة المؤسسات الاجتماعیة. o
رابعاً: الأنشطة الفنية
أھداف الأنشطة الفنیة:١. رعایة الموھوبین فنیاً من الطلاب.٢. تنمیة قدرات الطلاب الفنیة.٣. الاشتراك فى المسابقات الفنیة.٤. إعداد الموھوبین فنیاً وعمل لوحات فنیة لتجمیل المدرسة.٥. الاشتراك فى معرض المدرسة.٦. صقل مشاعر الطلاب فى ھذه المرحلة وتثقیف حواسھم فنیاً.
خطة الأنشطة الفنیة:
أنھا تتضمن التوعیة بأھداف الأنشطة الفنیة بالمدرسة وعمل اللوحات الفنیة المختلفة وفى عملمشروع تجمیل الفصول فى صورة مسابقة والاشتراك فى المسابقات الفنیة والاحتفال بالمناسباتالقومیة والوطنیة والدینیة بعمل اللوحات المعبرة وعمل لو حات إیضاح لتنسیق المدرسة وزیارةالمرسم والمعرض الموجودین بقصر ثقافة وفى نھایة العام تقییم النشاط وتوزیع الجوائزعلى الطلاب المتفوقین في النشاط الفني.
خامساً: الأنشطة الثقافية الدينية
أھداف الأنشطة الثقافیة الدینیة:
إن الثقافة ھي المكون الأساسي ل بناء الوجدان الاجتماعي الذي یسھم في إثراء الشخ صیة الایجابی ة في المجتمع والمكتبة ھي مجال النشاط الثقافي الشخصي لكسب المعرفة بوسائلھا المختلفة.ویجب أن ترتب خطة النشاط على الأھداف الآتیة: ترسیخ إیمان الطلاب بالمقدسات والقیم الروحیة. بناء شخصیة الطلاب والتفھم للمتغیرات الاجتماعیة ومشكلاتنا القومیة والق ضایا العالمی ة للإس ھام فیھا فكراً وعقلاً.تنمیة ورعایة وتشجیع المواھب والقدرات الثقافیة المنوعة لدى الطلاب. التعاون الكامل بین جماعة أصدقاء المكتبة وأعضاء النشاط الثقافي لاتحاد طلاب المدرسة. 
اختصاصات الأنشطة الدینیة الثقافیة :إبراز النشاط الدیني الثقافي بمختلف الوسائل. عمل مجلة شھریة وتنسیق العمل مع جماعات النشاط المختلفة. تنظیم ندوات ثقافیة یدعى إلیھا المتخصصین ورجال الدین. المعاونة فى أعمال المسابقات الدینیة الثقافیة ومسابقة أوائل الطلبة وتقدیم الجوائز الرمزیة وشھادات الاستثمار فى مختلف المسابقات. المشاركة فى المھرجانات المدرسیة بوسائل الإعلام المختلفة. الاشتراك فى مسابقات الإدارة. الاھتمام بالناحیة الدینیة والندوات الثقافیة. الاھتمام بمسابقات حفظ القرآن الكریم. الحث على القیم الدینیة السلیمة والمبادىء السامیة. عمل مجلات حائط. الاھتمام بمكتبة الفصل والمكتبة. عمل زیارات للمراكز الثقافیة والمعارض. تشجیع المواھب الفردیة على الشعر والقصة والمقال. الاھتمام ببرامج الإذاعة المدرسیة. الاشتراك في مسابقة الإذاعة المدرسیة. 
خطة الأنشطة الدینیة الثقافیة:تتضمن خطة الأنشطة الدینیة الثقافیة ما یلي:الاحتفال بالأعیاد الدینیة والقومیة. تشجیع الطلاب على القراءة والتزود بالمعلومات العامة. إقامة الندوات والمسابقات الدینیة والقومیة. عمل مكتبات الفصول وتزویدھا بأحدث الكتب. الاھتمام بالأحداث الجاریة. الاھتمام بالإذاعة المدرسیة. زیارة المراكز الثقافیة والمعارض مثل زیارة المتاحف. الاھتمام بمسجد المدرسة. الاھتمام بعمل مسابقات عن المعلومات العامة. 
سادساً: الأنشطة العلمية
أھداف الأنشطة العلمیة:
0. نشر الوعى العلمى ومتابعة الأبحاث العلمیة الحدیثة.٢. تتبع المستوى التحصیلى.٣. تزوید مكتبة المدرسة بالكتب العلمیة وعلوم المستقبل.٤. الاھتمام بإقامة الندوات العلمیة.٥. إصدار مجلة علمیة.٦. متابعة أحدث المبتكرات العلمیة الحدیثة.٧. تشجیع الطلاب الموھوبین علمیاً.٨. عمل مسابقات علمیة.٩. الاھتمام بإقامة الندوات العلمیة.١٠ . الاھتمام بمعامل المدرسة.١١ . عمل زیارات لمواقع البحث العلمي المتاحة فىالبیئة.١٢. تنمیة القدرة لدى الطلاب على التفكیر العلمي السلیم.١٣ . نشر الثقافة العلمیة.١٤ . تنمیة الابتكار لدى الطلاب.١٥ . القیام بالأعمال التى تفید المناھج العلمیة.خطة الأنشطة العلمیة:تتضمن الخطة تنمیة المعارف العلمیة لدى الطلاب وإعلامھم بالعلماء فىمختلف التخصصات بهدف تنميةالقدرة على التفكیر السلیم لدى الطلاب. تشجیع وتدریب الطلاب على ممارسة الأنشطة العلمیة. الاستفادة من كافة الأجھزة العلمیة بالمدرسة. تتبع المستوى التحصیلى للطلاب وذلك عن طریق أوائل الفصول فى الامتحانات الشھریة. تتبع المستوى التحصیلى للقیادات الطلابیة. تشجیع الطلاب الموھوبین علمیاًَ عن طریق المسابقات العلمیة وعمل الأبحاث مثل تلوث البیئة –المشكلة السكانیة.زیارة بعض الأماكن العلمیة ومواقع البحث العلمي فى البیئة المحیطة. عمل مجلة علمیة شاملة لبعض المعلومات العلمیة وآخر الاختراعات العلمیة المنشورة فى الصحف والمجلات.نشر الوعي العلمي ومتابعة الأبحاث العلمیة الحدیثة. الاھتمام بمعامل المدرسة. إن النشاط المدرسي یعتبر جزءاً مھماً من المنھج ویساعد فى بناء شخصیة المتعلم وأنھ ضروري فى تحدیث وتحسین وتطویر العملیة التعلیمیة.وأن دور الأنشط ة المدرسیة تعتبر مساعدة للمعلم والمتعلم والآباء والمھتمین بأمور التربیة الحدیثة فھو یساعد على تكوین عادات ومھارات وقیم وأسالیب تفكیر لازمة لمواصلة التعلیم وللمشاركة فى التنمیةالشاملة.كما أن الطلاب الذین یشاركون فى النشاط لدیھم القدرة على الإنجاز الأكادیمي وھم یتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة وثبات إنفعالى وروح قیادیة وتفاعل اجتماعي كما أنھم أكثر ثقة فى أنفسھم وأكثر ایجابیة فىعلاقتھم مع الآخرین.ومن ھنا نرى أن الطلاب المشتركین فى الأنشطة المدرسیة المختلفة یكونوا أكثر ثقة من غیرھم یكونوا متفوقین دراسیاً لأن البحوث أثبتت أن الطالب الأكثر نشاطاً یكون أكثر تفوقاً عن غیره منالذى لا یمارس أى نشاط من الأنشطة المدرسیة ولأن العقل السلیم فى الجسم السلیم وھذا شعار مدرستناالریاضیة ولأن الأنشطة المدرسیة تبنى شخصیة الطلاب فى جمیع جوانب الشخصیة العقلیة والجسمیةوالانفعالیة والاجتماعیة .
وھذا ھو ھدف التربیة الحدیثة
النمو الشامل المتكامل.

- 2 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب :: الانشطة الصفية و اللاصفية-
انتقل الى: