مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجالات التسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: المجالات التسعة   السبت مارس 10, 2012 3:56 am

وإليكم بعض ما يمكن عمله في المجالات المختلفة :

مجال الرؤية والرسالة :
يمكن تقسيمه إلى جزأين ( الصياغة والنشر ) ففي الصياغة يتم عمل اجتماعات مع العاملين بالمدرسة والمتعلمين من الصفوف العليا وأولياء الأمور ومجلس الأمناء كل على حدة , وتسجل الإجتماعات في محاضر رسمية موثقة بالصور وتوقيعات الحاضرين حيث يتم أخذ آراء المشاركين في رؤية المدرسة ورسالتها , ثم تعقد المدرسة إجتماعاً موسعاً يمثل كل الفئات السابقة لأخذ الآراء وصياغة رؤية واحدة ورسالة واحدة .
يتم أخذ رأي المتخصصين في اللغة العربية لتدقيقها وتعرض على قسم الجودة والجامعات لأخذ الرأي عليها , وبعد الإستقرار على صياغة محددة يتم نشرها على جميع الفئات المشاركة و ويتم عمل كشوف استلام موقعة وتنشر على موقع المدرسة .

مجال القيادة والحوكمة:
تعد القيادة المدرسية ما يؤكد دعمها لعمليتي التعليم والتعلم " الأنشطة ومتابعتها - التعلم النشط – التقويم الشامل – رعاية الموهوبين والمتفوقين وضعاف المستوى وذوى الحاجات الخاصة"
تعقد القيادة اجتماعاًَ موسعاً لوضع اللائحة الداخلية وميثاق العمل الداخلي وتعلن عن النشرات والقرارات والقوانين المنظمة للعمل في الاجتماعات وعلى الموقع الالكتروني ،تراجع القيادة النظام المالي والإداري لها وتعد تقارير عن الأداء وتحدد فجوات الأداء ومواطن الهدر المالي ومراجعة الموازنات وجهات التمويل والدعم وأوجه الإنفاق وتعلن كل ذلك للعاملين بها وتطبق قواعد المحاسبية.
تشكل القيادة فرقاً للإشراف على البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية
ولجنة لمراجعة وفرز صندوق الشكاوى والمقترحات وعمل سجلاتها.

مجال الموارد البشرية والمادية :
تعد المدرسة بناءً على قواعد البيانات حصر باحتياجاتها البشرية والمادية , وكيف تعمل على سد هذا العجز ,وكيف تستغل ما لديها من موارد مادية وبشرية، وتراجع المدرسة سجلات المعامل والمكتبة , وسجلات الصيانة , وتتحقق بالتعاون مع هيئة الأبنية والدفاع المدني من توافر مبنى مدرسي ملائم ومطابق للمواصفات تتوافر فيه عناصر الأمن والسلامة .
مجال المشاركة المجتمعية :
تضع المدرسة بالتعاون مع المعنيين خطة للتوعية بأهمية المشاركة مع المدرسة في تحقيق أهدافها وتضع المدرسة خطة وتنفذها بوضع امكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع وتقدم له برامج محو الأمية /التوعية الصحية / التثقيف السكاني / النظافة والتشجير و…………………..
وتعد المدرسة بياناً باحتياجاتها من المجتمع (مادية أو بشرية) وخطة المدرسة للتعاون مع المجتمع لتوفيرها ( صيانة المبنى \ أجهزة كمبيوتر \ إعداد حدائق وملاعب \ دعم مالى …………………….

مجال توكيد الجودة والمساءلة :
يفترض أن يبدأ عمله في التقييم الذاتي بعد انتهاء كافة المجالات
ــ يعد وحدة التدريب والجودة اعداداً كاملاً موثقاً بالسجلات
ــ يتابع أعمال التقييم الذاتي بالمدرسة في المجالات المختلفة .
ــ يبدي استعداده للتعامن مع اللجان الداخلية المختلفة وفرق المراجعة الخارجية بتعيين أحد العاملين منسقاً لها ( يكون على دراية تامة بالمجالات والمعايير وما تم فيها , وعلى قدر كبير من الذكاء الإداري , يلم بمحتويات المدرسة ومكوناتها , قادراً على التواصل مع الآخرين , يجيد إدارة المواقف الطارئة . . . .
ــ يحصر أدوات جمع البيانات وتشكيلات الفرق التسعة واجتماعاتها وتقاريرها والإجراءات التي تمت .
ــ يعمل على التعاون وتبادل الخبرات مع المدارس الأخرى في مجال البحوث والتدريب والتنمية المهنية .


مجال المتعلم :
- يجتمع بالمعلمين الأول للتعريف بمعنى وأهمية وكيفية صياغة خرائط المنهج ومتابعة إعدادها وتنفيذها.
ــ يقوم بفحص سجلات النظام والمراقبة ومعرفة مستوى المتعلمين طبقاً لنتائج الإمتحانات .
ــ يجري اختباراً حقيقياً بعيداً عن الممارسات المعتادة للوقوف على حقيقة مستوى المتعلمين وضع خطة لتحسين مستوى الضاف منهم (حسب المستوى المطلوب لكل مرحلة)
ــ يُفعّل الأنشطة المدرسية صفية ولا صفية ويشكل فريقاً للإشراف علي أدائها وإدارة سجلاتها وتوثيق ما يتم منها .
ــ يجمع ما حصلت عليه المدرسة من شهادات تقدير وجوائز ومراكز في الأنشطة المختلفة والمستويات العلمية.
ــ يقوم بحملات توعية بمشاركة المتعلمين في مجالات الصحة والبيئة والثقافة وفي جميع الجوانب وعمل لوحاً وملصقات ونشرات بها .
ــ يتابع ويتأكد من مشاركة المتعلمين في انتخابات مجالس الفصول والإتحادات الطلابية وإدارة الفصل والمدرسة .
- يمكن عمل مجلات من إعداد المتعلمين بها إنجازاتهم وتطلعاتهم وآراؤهم .

مجال المعلم :
ــ يراجع دفاتر تحضير المعلمين للتأكد من مطابقتها للممارسات الجيدة ( وجود أهداف معرفية / مهارية / وجدانية ) , مع مراعاة الفروق الفردية , واستخدام التكنولوجيا وربط ما يقوم به من أداء وأنشطة بما تم وضعه من خرائط المنهج.
ــ مراجعة سجلات وحدة التدريب ومحاضر الحضور للتاكد من التزام المعلمين بحضور التدريبات والإستفادة منها ومدى تطبيقها على أرض الواقع.
ــ مراجعة ملفات انجاز المعلمين وشموله على أدوات تقويم معرفية ومهارية ووجدانية ومقدار التطور فى مستويات المتعلمين.
ــ ملاحظة أداء المعلمين طبقاً للتعلم النشط داخل الفصول .

مجال المنهج :
- توزيع الأنشطة على العاملين بالمدرسة وتكليف كل زميل بإعداد السجل الخاص بالنشاط المشرف عليه .
ــ التأكد من وجود سجل متابعة الأنشطة وتفعيل خططها الخاصة بالمواد المختلفة صفية ولا صفية .
ــ حصر نتائج الإشتراك في المسابقات والأنشطة المختلفة .
ــ توفير دليل المعلم في المواد المختلفة ومتابعة استخدام خامات البيئة في العملية التعليمية , وربط المناهج بمشكلات الحياة .
- التأكد من أن الأنشطة المنفذة مرتبطة ونابعة من خرائط المنهج.

مجال المناخ :
يعقد اجتماعاً موسعاً للمعنيين لوضع ميثاق مهني وأخلاقي للعاملين بالمدرسة .
( يمكن الاستعانة بممارسات مجال المعلم في صياغته )
ــ وضع لائحة عمل داخلية وحث العاملين على الإلتزام بها .
ــ تشجيع روح التعاون والتآخي وخلق جو من الألفة بين العاملين . وتسجيل لقاءاتهم واجتماعاتهم في المناسبات المختلفة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
المجالات التسعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب :: الجودة-
انتقل الى: