مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أدوار فريق قيادة التقويم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: أدوار فريق قيادة التقويم الذاتي    السبت مارس 10, 2012 4:10 am

أدوار فريق قيادة التقويم الذاتي
• نشر ثقافة المعايير القومية بالمدرسة.
• تنفيذ التقويم الذاتي.
• عمل التقارير عن نتائج التقويم الذاتي وتقديمها لمجالس الأمناء و فريق الدعم والمراجعين الخارجيين وهيئة ضمان الجودة والاعتماد والمهتمين.
• تقديم توصيات ومقترحات التحسين المدرسي لمجالس الأمناء .
• المشاركة في وضع خطة المدرسة وتنفيذها.
• إعداد ملف الإنجاز لتوثيق التطوير المدرسي.
فريق الدعم الفنى
يشكل فريق الدعم الفنى على مستوى كل إدارة تعليمية من عدد خمسة أعضاء، والفريق مكون من جميع المعنيين بالتطوير من معلمين و موجهين و إداريين و أخصائيين وقد تم تشكيل هذا الفريق بقرارات خاصة على مستوى الإدارات التعليمية.
ولاختيار فريق الدعم الفني توجد مجموعة من الخصائص ، وهى أن يكون :
- لديهم الحماس والرغبة في المشاركة الفعالة في مساندة تنفيذ المعايير القومية.
- لديهم إيمان ورغبة في التطوير والتحسين.
- قادرين على تمثيل وآراء الآخرين.
- على درجة عالية من الفهم للمجتمع الذي يعيشون فيه، وكيف يمكن لهم أن يؤثروا على عملية التحسين والتطوير(يفضل أن يكونوا من نفس المجتمع).
- راغبين في تخصيص بعض الوقت للعمل ضمن الفريق.
أدوات التقويم الذاتي
يعرض الدليل مجموعة من الأدوات البحثية من أجل التقويم الذاتي للمدرسة لتسعة مجالات، والتي تم قامت الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بوضعها وقد روعي فى صياغة هذه الأدوات أن تكون مشابهة لما تم استخدامه بمعرفة المدارس فى الفترة السابقة منذ ظهور المعايير القومية للتعليم والتى أعدتها وزارة التربية والتعليم وتم إعداد أدوات للتقييم الذاتى بواسطة جهات مختلفة اتفقت جميعها على شكل ومضمون هذه الأدوات والتى أصبحت سهلة الاستخدام مع التجريب والتعديل الذى أدخل عليها من خلال خبرة التجريب لذا فقد روعى فى الأدوات المقترحة على معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد أن تكون قريبة فى الشكل والتطبيق من الأدوات السابقة و هي تشتمل على:
• استبيانات مدونة عليه المجال الذي يقيم والفئة المستهدفة
• استمارات احتساب الدرجات
• المصفوفة وإعداد المقترحات
• أمثلة للخطوات الإجرائية داعمة للمصفوفة
• استمارة التقرير النهائي
والأدوات المعروضة بمثابة أدوات مفيدة ، ولو رغبت إحدى المدارس فى تطويع تلك الأدوات بحيث تتناسب مع ظروفها أو تعرفت على أدوات إضافية للتقويم الذاتي ، ترغب في استخدامها ، ويشجع هذا المنحى .

و يجب أن يستعين فريق قيادة التقويم الذاتى بعدة وثائق من أجل تطبيق هذه الأدوات و هي:
• المعايير التى وضعتها الهيئة
• قواعد القياس المتدرجة المصاحبة لهذه المعايير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
أدوار فريق قيادة التقويم الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب :: الجودة-
انتقل الى: