مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصائص معلم الموهوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: خصائص معلم الموهوبين    السبت مارس 10, 2012 6:43 am

خصائص معلم الموهوبين

يتفق كثير من الموهوبين والباحثين على أن المعلم هو المفتاح الرئيسي لنجاح العملية التربوية في أي برنامج تربوي، فهو الذي يهيئ الفرص التي تعزز ثقة المتعلم بنفسه، وتحفزه على الإبداع. كما أنه يثير التفكير الناقد، ويفتح المجال للتحصيل أو الإنجاز. وبالمقابل قد يربك المعلم أويعيق كل ما سبق إذا كان لا يملك الكفايات اللازمة (Clarck,1979,2007).

خصائص معلم الموهوبين
اعتقد البعض أن معلم الموهوبين ينبغي أن يكون ذكياً وموهوباً ليتمكن من مجاراة طلابه، فيما يعتقد آخرون أنه ينبغي أن يكون حكيماً ومتعلماً، وأن يتحلى باستبصارات غير عادية وفهماً متعمقاً في موضوعه ومجاله، وهذا يأتي من السنوات الطويلة التي يقضيها في التعليم، وآخرون يقولون أنه ينبغي أن يكون مرشداً أو فيلسوفاً أوقائداً فعالاً في المجتمع.
ويجب الإشارة هنا إلى أن هناك بعض المعلمين ممن لديهم بعضاً من هذه الخصائص، إلا أنهم منتجون ويحفزون الطلبة داخل غرفة الصف. وغيرهم ممن يمتلكون عدداً من الخصائص المذكورة أعلاه إلا أنهم مغرورون، وينقلون القليل من التعليم والقيم لطلابهم. ومن هنا فإنه ينبغي أن لا نبحث عن الخصائص المرغوبة فقط، وإنما يجب مراعاة الخصائص الأكثر أهمية (Clarck, 1979, 2007).
فعلى سبيل المثال: لا ينبغي أن يكون معلم الطلبة الموهوبين عالي الذكاء ليعمل بفاعلية في أثناء عمله؛ إنما عليه أن يقدّر الذكاء، ويعمل على رعايته والإفادة منه.
ونعرض فيما يلي أهم خصائص معلم الطلبة الموهوبين من وجهتي نظر الباحثين والخبراء، ووجهة نظر الطلبة الموهوبين أنفسهم:


أولاً: خصائص معلم الطلبة الموهوبين من وجهة نظر الباحثين والخبراء:
تنوعت آراء الباحثين والخبراء التربويين حول خصائص معلم الطلبة الموهوبين الفعّال، وأجريت العديد من الأبحاث والدراسات للتعرف إلى هذه الخصائص كما ورد في كلارك (Clarck,1979,2007).

وفيما يلي نعرض أهم هذه الخصائص مصنفة وفقاً للآتي:-
الخصائص العقلية:
لديه اهتمامات فكرية وأدبية وثقافية.
يتمتع بسرعة الفهم والإدراك.
يتمتع بسعة الأفق والخيال العلمي.
يتمتع بالمبادرة والطلاقة في الحديث.
يتمتع بثقافة واسعة في مجالات متنوعة.
يتمتع بقدر وافر من الذكاء فوق المتوسط.
يتسم بالمرونة في أفكاره وأسلوب حل المشكلات.
الخصائص الاجتماعية:
يتقبل طلبته دون محاباة.
حسن الخلق.
يتميز بتكيف جيّد.
يهتم بالآخرين، ويقدّم لهم المساعدة ويحترمهم.
لديه إحساس عالٍ بمشكلات مجتمعه.
الخصائص الشخصية والنفسية:
متزن انفعالياً.
يتحلى بالصبر.
متفائل.
منفتح على الأفكار الجديدة.
يمتلك دوافع داخلية وليست خارجية.
يمتلك شخصية قوية.
متحمس ونشيط.
مُبادر.

ولتطوير خصائص معلم الموهوبين الفعال من وجهة نظر الخبراء ينبغي مراعاة ما يأتي:
يقوم المعلم بطرح أسئلة لا يمكن الاجابة عنها من خلال قراءة الدرس فقط.
يسمح للطلبة باقتراح إجابات بديلة.
يستوعب اقتراحات الطلبة غير المألوفة.
يطلب من الطلاب تدعيم إجاباتهم وآرائهم بالأدلة.
يزود الطلاب بموادّ ووقت كافٍ لتطوير الأفكار.
يستمع لآراء طلابه ويشجعهم على التعبير عن آرائهم.
يستخدم المناقشة الجماعية في حل المشكلات.
يستخدم نشاطات تطوير مفهوم الذات.
يوفر تغذية راجعة لأعمال الطلبة.
يوجه الطلاب لمساعدة الآخرين، وتقبل الفروق الفردية.
يخصص مكاناً لعرض أعمال الطلبة.
يشجع الطلبة على الاستقلالية في إنجاز الأعمال التي تهمهم.



ثانياً: خصائص معلم الطلبة الموهوبين من وجهة نظر الطلاب أنفسهم:
يهتم الطلبة الموهوبون بالخصائص الشخصية والإنسانية لمعلمهم أكثر من اهتمامهم بخصائصه المعرفية، ومنها:
حماس المعلم للتدريس، وإضفاء عنصر الحيوية على الموضوع.
الاهتمام الشخصي بالطالب، والإيمان بقدراته.
الصدق و الإخلاص في العمل والاعتراف بالأخطاء.
تشجيع المعلم لطلبته بالتعبير عن أنفسهم.
لطيف ومحبوب.
يشارك الطلاب نجاحهم ويشعرهم بأهميتهم.
يتعامل معهم بانفتاح وعدل واحترام.
لديه اتجاهات إيجابية نحو طلابه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarelfaroukels.forumegypt.net
 
خصائص معلم الموهوبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: وحدة التدريب-
انتقل الى: