خطة اخلاء مدرسة عمر الفاروق التجريبيبة للغات (المرحلة الابتدائية):
أهداف الخطة:
1- حماية الأرواح الممتلكات .
2- الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .
3- معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة.
4- التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
5- تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة .
6- تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
7- التعامل مع الحدث بفاعلية .
خطوات التنفيذ:
1)معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمدرسة
2)التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
3)وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح.
4)وضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
5)معرفة نقاط التجمع بالمدرسة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع التلاميذ بها في حالة إخلاء المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين والتلاميذ بتلك النقاط .
6)يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
7)تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود التلاميذ من الطابور الصباحي إلى الفصول .
9) في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .
10) التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ .
11) وضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء
12) التدريب على عمليات الإخلاء .