مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات

مديرية التربية و التعليم ادارة شرق الزقازيق مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات المرحلة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr_ibrahim mustafa




المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان ) Empty
مُساهمةموضوع: القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان )   القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان ) Emptyالجمعة مارس 16, 2012 3:39 pm

- الأسماء الخمسة


– تعرب الأسماء الخمسة بعلامات (فرعية) نيابة عن الحركات الإعرابية
ترفع بالواو نيابة عن الضمة وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .
الأمثلة : - ( أ ) في حالة الرفع
- دخل أبوك المسجدَ لأداءِ الصلاةِ .
- يشاركُ أخوك في جماعةِ الإذاعةِ المدرسيةِ .
- حموك رجلُ عطوفُ القلبِ .
- فوك ناطقٌ بالحقِ .
- رسولُ اللهِ ذو خلقٍ عظيمٍ .
( ب ) في حالة النصب
- رافقت منة أباها إلى الطبيب .
- أعطيت أخاك وردة جميلة .
- شاهدت حماك جنب السيارة .
- طيب الله فاك يا صائم .
- صادقت ذا الأخلاق الحسنة .
( ج ) في حالة الجر
- أنت مثل أبيك في الكرم والسماحة .
- ذهبت إيمان إلى أخيك صباحًا .
- يسيلُ الماءُ مِنْ فِيِّ السِّقَاءِ .
- يعطفُ المؤمنون على ذي عُسْرَةٍ
• شروط إعراب هذه الأسماء أربعة شروط هي :
– أن تكون مضافة مثل: أبوك كريم، أبو بكر حضر (أي أنها متصلة بمضاف إليه )
– أن تكون مفردة مثل: عرفت أخاك مجتهد
– أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم ( أي إن أبي و أخي ليست من الأسماء الخمسة)
– أن تكون مكبرة (غير مصغرة :أخيّ) ويشترط
– في (فم) زوال الميم منه مثل: (لا فُضّ فوك)
– وفي (ذو) أن تكون بمعنى صاحب مثل : (كلُ ذي خلقٍ محبوبٌ.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr_ibrahim mustafa




المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان ) Empty
مُساهمةموضوع: ((- إعراب الفعل المضارع))   القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان ) Emptyالجمعة مارس 16, 2012 3:51 pm

((- إعراب الفعل المضارع))


الفعل المضارع معرب و يكون مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً ، إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد فهو مبني .


أولا ً: نصب الفعل المضارع

ينصب المضارع الصحيح الآخر بالفتحة الظاهرة .
إذا سبق بأداة نصب و هي ( أن – لن – كي – حتى – لام التعليل )

مثال :-
يجب أن تذاكرَ لتنجح ( تذاكر) مضارع منصوب بعد ( أن ) و علامة النصب الفتحة ، تنجح مضارع منصوب بعد ( لام التعليل ) و علامة النصب الفتحة
لن أهمل في واجبي ( أهملَ ) مضارع منصوب بعد ( لن ) و علامة النصب الفتحة
أجتهد كي أتفوقَ ( أتفوقَ ) مضارع منصوب بعد ( كي ) و علامة النصب الفتحة
الشاب الطموح يسعي حتى يتحقق أمله ( تحقق ) مضارع منصوب بعد ( لن ) و علامة النصب الفتحة


ثانياً : جزم الفعل المضارع


1- يجزم الفعل المضارع الصحيح الآخر إذا سبق بأداة جزم و هي ( لم – لا الناهية – لام الأمر )
2- علامة جزم المضارع الصحيح الآخر السكون .
( ما تفيده حروف الجزم )
 ( لم ) تفيد نفي حدوث الفعل .
 ( اللام ) تفيد طلب القيام بالفعل .
 ( لا ) تفيد طلب ترك الفعل .
مثال :-

لم يهمل المسلم واجبه ( يهمل ) مضارع مجزوم بعد لم وعلامة الجزم السكون
لا تؤجل عمل اليوم للغد ( تؤجل ) مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة الجزم السكون
لتحرص على الصلاة ( تحرص ) مضارع مجزوم بعد لام الأمر وعلامة الجزم السكون

ثالثاً :رفع الفعل المضارع

1- يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم .
2- علامة رفع الفعل المضارع الضمة الظاهرة علي آخره إذا كان صحيح الآخر .

مثال :-

تفهم البنت أمها ( تفهم )مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة
تساعد المعلمة طلابها ( تساعد )مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة
نادين تحب الحلوى ( تحب )مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة اوائل الطلبة للصف السادس
» دكتور مراد الشحات يكتب: القواعد الأساسية فى الإسعافات الأولية
» الصف السادس
»  نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج
» موضوع: امتحان علوم الصف السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات :: الفئة الأولى :: اللغة العربية-
انتقل الى: