في مثل هذا اليوم حصل رودلف ديزل علي براءة اختراع محركات الديزل، ولد رودلف في باريس من أبوين ألمانيين وتلقى تعليمه الفني في ميونيخ. أهتم بتصميم محرّك أكثر فعالية من المحرك البخاري والغازي. أسس عمله على نظرية المحركات الحرارية وتصاميم المهندسين الآخرين. وكان تشغيل أول محرك ديزل له عام 1897. ومحرك الديزل هو من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز)إلى طاقة حركية. والهدف من وراء هذا الإختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في الكفاءة من ارتفاع نسبة الضغط في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 وكما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة الضغط. ويعمل هذا المحرك بما يسمى دورة المكبس باسم دورة اوتو الرباعية التي تتم في اربعة اشواط للمكبس (سحب-ضغط-اشتعال-عادم) ولفتين للعمود المرفقى. وغالبا ما يفضَّل محرك ديزل على محرك البترول بسبب سهولة التصميم وتوفير الوقود. ولقد زاد كثيرا اختراع محرك الديزل من فعالية الصناعة والنقل.